20/08/2017
11:40 AM

نبذة عن الكلية

كلية الطب والعلوم الطبية بعنيزة هي احدى كليات  جامعة القصيم  في المملكة العربية السعودية وقد تم تأسيسها في 1432 ه (2011 م) وفقا لرؤية جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز  بضرورة وجود كلية الطب  في المدينة التاريخية الهامة من عنيزة في محافظة القصيم.

جنبا إلى جنب مع غيرها من كليات (الهندسة، العلوم، الصيدلة، وعلوم الحاسوب في عنيزة)،  لتكون حجر الأساس لجامعة جديدة في منطقة عنيزة.

وتهدف الكلية   لتوفير التعليم الطبي التي من شأنها تحقيق الكفاءات المهنية الطبية ويساهم في تطبيق الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي وضمان الجودة في كافة المجالات، لتدريب وتخريج طلاب الطب على مستوى عال من المعرفة العلمية وعلى قدرة التعليم الذاتي، والتفكير التحليلي، وحل المشكلة، لتوجيه وتطوير البحث العلمي لمعالجة المسؤوليات الاجتماعية، وتوظيف أعضاء هيئة التدريس المحلي والإقليمي والدولي المتميز لتحسين المعايير الأكاديمية ،  والالتزام بقيم العمل الجماعي والاحترام المتبادل، والأداء المهني في تحقيق الأهداف ونشر الوعي الصحي وتوفير الخدمات الصحية المتميزة للمجتمع.

 

بالإضافة إلى برنامج MD، تخطط الكلية لبدء البرامج التعليمية الأخرى: بكالوريوس في التمريض، بكالوريوس في طب الطوارئ، وبكالوريوس العلاج التنفسي، وبكالوريوس في الكلام والسمع ، وبكالوريوس مساعد طبيب، ماجستير في العلوم الطبية الأساسية و التخصصات السريرية، وبرنامج الإقامة في مختلف التخصصات الطبية.

 

وقد بدأت بالفعل الكلية في التعاون مع جميع المستشفيات الرئيسية في عنيزة (مستشفى الملك سعود وغيرها) وعلى مقربة من المناطق في محافظة القصيم، وكذلك مع العيادات والمؤسسات الصحية الأخرى. هذه المستشفيات التعليمية والمؤسسات الصحية ينتمي معظمهم إلى وزارة الصحة والخدمات الطبية المسلحة. ويجري وضع خطط لبناء مستشفى تعليمي جديد للكلية.